q8COS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

q8COS

منتدى لجنة الطالب المستضعف في المملكة المتحدة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 نبذة تاريخيه عن الطيران

اذهب الى الأسفل 
+2
بن ناصر
التنديل
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
التنديل
مستضعف غر
مستضعف غر
التنديل


عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

نبذة تاريخيه عن الطيران Empty
مُساهمةموضوع: نبذة تاريخيه عن الطيران   نبذة تاريخيه عن الطيران Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2008 7:36 pm

تاريخ الطيران

بدأ الطيران بمحاكاة الإنسان للطيور والتي ولدت لديه إحساسا بأنه مقيد على سطح الأرض، مما دعا بعض المغامرين في العصور الإسلامية أمثال عباس بن فرناس بالقفز من أعلى الجبال مستعين في ذلك بأجنحة ثبتت حول ساعديه، معتقدين أن أجنحة الطيور هي سبب رفعها في الهواء فقط. وبالرغم من الحوادث المؤسفة التي انتهت بها تلك المحاولات إلا أنها كانت خطوة في طريق التقدم في مجال الطيران


حتى نهاية القرن الثامن عشر لم يكن قد تحقق أي تقدم يذكر في فن الطيران سوى الجهد الذي قام به ليوناردو دافينشي حيث صمم نوعا من الباراشوت عبارة عن خيمة من الكتان على شكل هرم مدعيا أن في مقدور الإنسان أن يهبط بها من أي إرتفاع شاهق دون أن يصاب بأذى


تمت أولى التجارب الناجحة في 18 أغسطس عام 1709م على نموذج للبالون كوسيلة للطيران، حيث قام مارتولو ميودي جوسماد بعرض بالون مملوء بالهواء الحار الذي يسخن بواسطة مادة شمعية تشتعل في صفيحة معلقة في البالون وارتفع البالون إلى اثنى عشر قدما


صنع كايلي طائرته الأولى عام 1804م التي كانت نموذج منزلقا مثل الطائرة الشراعية اعتبرها كثير من المؤرخين الطائرة الأولى في التاريخ، أثبتت تجارب الطيران قدرتها على الطيران مما دفع كايلي إلى بناء طائرة كبيرة الحجم لا تحمل إنسانا مساحة أجنحتها حوال عشرين مترا مربعا، وحاول كايلي إضافة محرك لطائرته الشراعية إلا أن المحرك البخاري الذي كان شائع الإستخدام في ذلك الوقت كان ثقيلا جدا لا يمكن استخدامه في الطيران

حاول هينسون أحد كبار المعجبين بكايلي تصميم مركبة هوائية بخارية ضخمة ولكن واجهته ذات العقبة التي واجهت كايلي من قبل ألا وهي وزن المحرك البخاري
وعاود المحاولة واستعان بمهندس يدعى جون وبنى الرجلان نموذجا طوله ستة أمتار للمركبة البخارية وزواداه بمحرك بخاري صغير خفيف الوزن نسبيا وطار النموذج بشكل أو بآخر في أحد الإختبارات عام 1848م فكان هذا الإختبار أول محاولة لإستخدام الدفع الميكانيكي في الطائرة

أخرج الفونس بينو رائد الطيران التالي لهينسون أول تصميم لطائرة لها استقرار ذاتي وطارت طائرته المسماة بلانوفور البالغ طولها نصف متر التي استمدت القدرة من شريط من المطاط يدير مروحة في ذيلها بنجاح أمام المشاهدين عام 1871م

وأهتم بينو بعد ذلك بالطائرات الحاملة للبشر فصمم طائرة برمائية من طراز بالغ التقدم لها كثير من صفات الطائرات الحديثة مثل المروحة التي في المقدمة وإرتفاع الجناحين إلى الأعلى وموجه واحد للتحكم في عملية الطيران كلها وقدر بينو سرعة طائرته بمائة كيلومتر في الساعة لو أنه حصل على الدعم المالي لكنه لم يحصل عليه ولم تصنع الطائرة

لم يعلم بينو عند مماته بأنه أسهم إسهاما غير مباشر في مستقبل الطيران، فقد أشترى شخص يدعى ميلتون رايت أحد نماذج بينو التي تستمد قدرتها من شريط المطاط وأعطاه لولديه ولبور وأورفيل

ومن هذه اللعبة الصغيرة التي دارت في مخيلة الغلامين بدأ التفكير في نماذج أكبر حيث صمم الأخوان رايت محركا خاصا بهما يزن 82 كيلوجرام ويولد 13 حصانا وبنيت أول طائرة مزودة بمحرك في صيف 1903م وكانت مزدوجة الأجنحة طول باعها 12 مترا وبلغ وزنها 275 كيلوجرام وكانت مروحتها تدور بواسطة عجلات مسننة من النوع المستعمل في الدراجات وتتصل بمحور المحرك بواسطة سلاسل حديدية وكانت تتكىء عند إطلاقها على مركبة صغيرة ذات عجلات

وقام ولبور في 14 ديسمبر 1903م بالمحاولة الأولى وتحركت الطائرة على قضبان الإنطلاق وأرتفعت فترة قصيرة ثم انخفضت سرعتها عن سرعة الطيران وسقطت على الشاطىء الرملي، وأعترف ولبور الذي لم يصب بأذى بأنه هو الملوم وليست الطائرة، ولم تصب الطائرة سوى بأضرار طفيفة وكانت معده لتجربة طيران أخرى بعد ذلك بثلاثة أيام وكان هذا دور أورفيل حيث تركت الطائرة المركبة التي تستند إليها بعد أن جرت مسافة قصيرة على القضبان وترنحت مسافة 36.5 مترا فوق الرمال وقال أورفيل أن هذا الطيران لم يدم سوى 12 ثانية، إلا انه كان على الرغم من ذلك أول طيران في تاريخ العالم رفعت فيه طائرة تحمل رجلا نفسها في الهواء معتمدة على قدرتها الذاتية

ولقد مرت الطائرات بتطورات كبيرة وكثيرة في السنين التي تلت التجارب واستطاعت طائرة الأخوان رايت أن تصل سرعتها إلى 50 كيلومتر في الساعة بينما تزيد سرعة الطائرات الحربية عن 3200 كم في الساعة والطائرات التجارية عن 1000 كم في الساعة والكونكورد تتجاوز الألفين كم في الساعة في وقتنا الحاضر


عدل سابقا من قبل التنديل في الإثنين مايو 12, 2008 9:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن ناصر
مستضعف خبير
مستضعف خبير
بن ناصر


عدد الرسائل : 196
العمر : 38
الموقع : ليدز الإباء (قلعة القديس جورج)
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

نبذة تاريخيه عن الطيران Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخيه عن الطيران   نبذة تاريخيه عن الطيران Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2008 7:45 pm

سلام عليكم

بو غازي لا تلف و تدور, طيار ماراح تصير Smile خلك على طب الضروس احسنلك عمي Smile


سلااام عرجاااال
انا بن ناصر - ليدز الإباء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bosalha.spaces.live.com/
الفايبر
مستضعف فاهم الدنيا
مستضعف فاهم الدنيا
الفايبر


عدد الرسائل : 72
الموقع : http://shuaib-viper.spaces.live.com/
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

نبذة تاريخيه عن الطيران Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخيه عن الطيران   نبذة تاريخيه عن الطيران Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2008 8:43 pm

موضوع مبارك

يدحض كل برامج المسابقات اللي تقول << شنو اول طيارة بالتاريخ و منو صاحبها >>

لانه السؤال مو دقيق

شكرا

والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shuaib-viper.spaces.live.com/
THE MR
مستضعف غر
مستضعف غر



عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

نبذة تاريخيه عن الطيران Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخيه عن الطيران   نبذة تاريخيه عن الطيران Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2008 10:32 pm

شكرا بو عذبي على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التنديل
مستضعف غر
مستضعف غر
التنديل


عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

نبذة تاريخيه عن الطيران Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخيه عن الطيران   نبذة تاريخيه عن الطيران Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2008 10:34 pm

حاضرين للطيبين بوكاظم وانشاالله في مواضيع يديده جايتكم بالدرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
student
مستضعف خبير
مستضعف خبير
student


عدد الرسائل : 248
الموقع : المطبخ الكويتي
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

نبذة تاريخيه عن الطيران Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخيه عن الطيران   نبذة تاريخيه عن الطيران Icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2008 1:22 am

السلام عليكم
اقتباس :
والكونكورد تتجاوز الألفين كم في الساعة في وقتنا الحاضر
اللي أعرفه إن الكونكورد توقفت عن الرحلات منذ سنوات

ولا تزال واحدة منها جاثمة على أرض مطار هيثرو (يعني حق الطماشة بس)

اقتباس :
بو غازي لا تلف و تدور, طيار ماراح تصير خلك على طب الضروس احسنلك عمي
بس يقدر يخلي المرضى يطيرون من الفرح إذا صار طبيب دندون شاطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
compressor
مستضعف خبير
مستضعف خبير
compressor


عدد الرسائل : 120
العمر : 1155
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

نبذة تاريخيه عن الطيران Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخيه عن الطيران   نبذة تاريخيه عن الطيران Icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2008 6:37 am

صح كلامك يا طالب أنت مشبع بالحكمة cyclops

إذا بوعذاب ناوي اطيرنه ، فأنا أقوله سو ذيش العزيمة الزينة Surprised و احنه انطير لك طير drunken
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة تاريخيه عن الطيران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
q8COS :: المنتدى العام :: الديوانية-
انتقل الى: