q8COS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

q8COS

منتدى لجنة الطالب المستضعف في المملكة المتحدة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المؤمل

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
compressor
مستضعف خبير
مستضعف خبير
compressor


عدد الرسائل : 120
العمر : 1155
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

المؤمل Empty
مُساهمةموضوع: المؤمل   المؤمل Icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 3:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم


إن من أبرز العقائد التي تتميز بها جميع الديانات السماوية (حتى المحرف منها) عقيدة ظهور مصلح في آخر الزمان ، يغير مجريات أحداث العالم فيقضي على الظلم و يملأ الأرض عدلا قبل قيام الساعة .
و لكنهم إختلفوا في شخصية المصلح. فعلى سبيل المثال ، يعتقد المسيحيون بأنه النبي عيسى (ع) ، و يعتقد اليهود بأنه أحد ملوك اليهودية. أما الشيعة من المسلمين فيؤمنون أنه الحادي عشر من أحفاد الرسول محمد (ص) ألا و هو محمد بن الحسن (عج).

في هذا الموضوع سأنقل بعض المقالات و الأبحاث القيمة عن عقيدة المهدي المنتظر (عج) عند المسلمين بصورة عامة ، و سأحاول الإقتصار على الخلاصة حتى لا أسبب الضجر للأخوة ، فالغاية الإستفادة بقدر الإمكان (و الشباب مو قراية).



يتصور البعض أن عقيدة المهدي المنتظر عقيدة خاصة بالشيعة ، بينما هي عند السنة أصيلة كأصالتها عند الشيعة ، لا فرق بين الجميع في ثبوت البشارة عن النبي صلى الله عليه وآله بالمهدي المنتظر عليه السلام ولا في مهمته العالمية ، ولا في شخصيته المقدسة المتميزة ، ولا في علامات ظهوره ومعالم ثورته . وقد يكون الفرق الوحيد بشأنها أننا نحن الشيعة نعتقد بأنه هو الامام الثاني عشر محمد بن الحسن العسكري عليه السلام المولود سنة 255 ه‍ ، وأن الله تعالى مد في عمره كما مد في عمر الخضر عليه السلام فهو حي غائب حتى يأذن الله له بالظهور . بينما يرى غالبية علماء السنة أنه لم يثبت أنه مولود وغائب ، بل سوف يولد ويحقق ما بشر به جده صلى الله عليه وآله . وقليل منهم يوافقنا على ولادته وغيبته .
وتظهر أصالة عقيدة المهدي عند السنة في كثرة أحاديثها في مصادرهم وأصولهم الحديثية والعقائدية ، وفي فتاوى وآراء علمائهم ، وفي التاريخ العلمي والسياسي لهذه العقيدة في أوساطهم عبر الأجيال .
وعلى هذا الأساس ، فإن الحركات المهدية في أوساط المسلمين السنة ، مثل حركة المهدي السوداني في القرن الماضي ، وحركة الحرم (أتوقع يقصد الجهيمان) المكي الشريف في مطلع هذا القرن ، والحركات المتضمنة لأفكار مهدية بشكل بارز مثل حركة الجهاد والهجرة في مصر ، وغيرها من الحركات .. لم تنشأ من فراغ ، أو من تأثر بأفكار الشيعة عن المهدي ، كما يتصور بعضهم .

إن عدد رواة أحاديث المهدي المنتظر من الصحابة والتابعين السنة لا يقل عن عددهم من الشيعة . وكذلك من دونها منهم في الأصول والموسوعات الحديثية ، ومن ألف فيها مؤلفا خاصا .
أما بقية المصادر الحديثية والعقائدية السنية التي تعرضت لعقيدة المهدي المنتظر أو عقدت لها فصلا فتزيد على الخمسين مصدر بما فيها كتب الصحاح . وأما المؤلفات والرسائل والبحوث الخاصة بالموضوع فهي تقارب عدد المصادر .
ولعل أقدم مؤلف سني وصل إلينا في عقيدة المهدي هو كتاب « الفتن والملاحم » للحافظ نعيم بن حماد المروزي المتوفى سنة 227 ه‍ . وهو من شيوخ البخاري وغيره من مصنفي الصحاح . وتوجد منه نسخة في مكتبة دائرة المعارف العثمانية في حيدر آباد الهند ونسخة في المكتبة الظاهرية بدمشق ونسخة في مكتبة المتحف البريطاني.
كما أن أقدم مؤلف شيعي وصل إلينا في عقيدة المهدي أيضا كتاب « الغيبة » أو كتاب « القائم » للفضل بن شاذان الأزدي النيشابوري المعاصر لنعيم بن حماد ، والذي ألف كتابه قبل ولادة الإمام المهدي عليه السلام وغيبته ! وقد كانت نسخه متداولة بين علمائنا إلى أن فقدت في القرون الأخيرة مع الأسف ، ولكن بقي منه ما رواه العلماء عن مؤلفه ، وما نقلوه عن كتابه في كتبهم ، خاصة ما نقله العلامة المجلسي رحمه الله في موسوعته « بحار الأنوار » .

من كناب عصر الظهور
يتبع......


عدل سابقا من قبل compressor في الثلاثاء مايو 06, 2008 2:26 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
student
مستضعف خبير
مستضعف خبير
student


عدد الرسائل : 248
الموقع : المطبخ الكويتي
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

المؤمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤمل   المؤمل Icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 5:44 am

السلام عليكم

نشكر الأخ الكمبرسر على ضخه لهذه المعلومات في المنتدى

شوية ملاحظات على السريع

معك تماما في عدم الإطالة في المشاركة الواحدة وذلك بغرض التشجيع على قراءتها.

نقطة مهمة ذكرتها وهي اتفاق جميع المسلمين على أصل الإعتقاد بالمهدي المنتظر (عج) ولكن الإختلاف هو على بعض التفاصيل والتي منها أن غالبية المسلمين يعتقدون بأنه سيولد لاحقا بينما تعتقد الإمامية بأنه مولود وأن
الله عز وجل مد في عمره كما مد في عمر الخضر (ع) ولحكمه يعلمها سبحانه وتعالى، إذن المسألة لا تستدعي كل هذا التكفير والإستهزاء.

نقطة أخرى أن من عظيم شأن هذا المبشّر به من قبل النبي -صلى الله عليه وآله- أن أحد الأنبياء أولي العزم، وهو النبي عيسى -عليه وعلى نبينا وآله السلام- يصلي خلفه، وهذا مذكور في مصادر الفريقين.

لم تذكر لنا المصدر أو المصادر التي استقيت منها المعلومات، وهذه مثلما تعرف من باب تأكيد المعلومات من ناحية والأمانة العلمية من ناحية أخرى.

وبانتظار بقية الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bo 3abdalla
مستضعف فاهم الدنيا
مستضعف فاهم الدنيا



عدد الرسائل : 60
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

المؤمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤمل   المؤمل Icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 8:06 am

السلام عليكم................أما بعد:
مشكووووووووووور على الماضيع المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
compressor
مستضعف خبير
مستضعف خبير
compressor


عدد الرسائل : 120
العمر : 1155
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

المؤمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤمل   المؤمل Icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 2:25 pm

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

مصدر معلومات المشاركة الأولى هو كتاب عصر الظهور للشيخ الكوراني العاملي. الكتاب متوفر بالصيغة الإلكترونية (الفقرة تقريبا إقتباس من الكتاب مع مسح بعض الكلمات).


إنشاءالله أحط المصادر في المشركات القادمة (يعني شغل طلبت الدراسات العليا geek )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BoSaLeH
مستضعف خبير
مستضعف خبير
BoSaLeH


عدد الرسائل : 122
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

المؤمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤمل   المؤمل Icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 2:27 pm

لووووووووووووووول بو عبدالله عدل جملتك... "الماضيع" لوووووووووووول

مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
compressor
مستضعف خبير
مستضعف خبير
compressor


عدد الرسائل : 120
العمر : 1155
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

المؤمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤمل   المؤمل Icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 2:56 am

السلام عليكم

بعد إستعراضنا لعقيدة المصلح المنتظر عند أهل السنة و كيف أنها قدم تحاكي بالقدم عقيدة الشيعة بالإمام المهدي (ع) ، فالمرحلة القادمة من الموضوع هي هل أن هذه أحد العقائد التي يؤمن بها علماء السنة حاليا ، أم أنها من الماضي ؟!


"على مر العصور كانت عقيدة المهدي المنتظر من العقائد الثابتة المتسالم عليها عند علماء السنة وجمهورهم ، فإن ظهر رأي شاد ينكرها أو يشكك فيها ، تصدى له العلماء والمحققون وردوه وأنكروا عليه أن يشكك في واحدة من عقائد الاسلام ثبتت وتواترت أحاديثها عن النبي صلى الله عليه وآله .

وبين أيدينا نموذجان ممن شكك في عقيدة المهدي فرد عليهما علماء السنة :

الأول : ابن خلدون ، من علماء القرن الثامن ، صاحب التاريخ المعروف . قال في مقدمة تاريخه ص 311 طبعة دار إحياء التراث العربي « إعلم أن المشهور بين الكافة من أهل الاسلام على ممر الاعصار أنه لابد في آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البيت يؤيد الدين ويظهر العدل ، ويتبعه المسلمون ويستولي على الممالك الاسلامية ، ويسمى بالمهدي ، ويكون خروج الدجال وما بعده من أشراط الساعة الثابتة في الصحيح على أثره ، وأن عيسى ينزل من بعده فيقتل الدجال ، أو ينزل معه فيساعده على قتله ويأتم بالمهدي في صلاته » .
ثم استعرض ابن خلدون ثمانية وعشرين حديثا وردت في المهدي وناقش في بعض رجال أسانيدها ، وختم مناقشاته بقوله في صفحة 322 : « فهذه جملة الأحاديث التي خرجها الأئمة في شأن المهدي وخروجه في آخر الزمان ، وهي كما رأيت لم يخلص منها من النقد إلا القليل والأقل منه » .
ثم استعرض بعض آراء المتصوفة في المهدي المنتظر ، وختم مناقشته لها بقوله في صفحة 327 « والحق الذي ينبغي أن يتقرب لديك أنه لا تتم دعوة من الدين والملك إلا بوجود شوكة عصبية تظهره وتدافع عنه من يدفعه حتى يظهر أمر الله فيه . وقد قررنا ذلك من قبل بالبراهين القطعية التي أريناك هناك ، وعصبية الفاطميين بل وقريش أجمع قد تلاشت من جميع الآفاق ، ووجد أمم آخرون قد استعلت عصبيتهم على عصبية قريش إلا ما بقي بالحجاز في مكة وينبع بالمدينة من الطالبيين من بني حسن وبني حسين وبني جعفر ، وهم منتشرون في تلك البلاد وغالبون عليها ، وهم عصائب متفرقون في مواطنهم وإماراتهم وآرائهم يبلغون آلافا من الكثرة .. فإن صح ظهور هذا المهدي فلا وجه لظهوره ودعوته إلا بأن يكون منهم ويؤلف الله بين قلوبهم في اتباعه حتى تتم له شوكة وعصبية وافية باظهار كلمته وحمل الناس عليها . وأما على غير هذا الوجه مثل أن يدعو فاطمي منهم إلى مثل هذا الامر في أفق من الآفاق من غير عصبية ولا شوكة إلا مجرد نسبه في أهل البيت فلا يتم ذلك ولا يمكن » .

ومع أن ابن خلدون لم يجزم بنفي عقيدة المهدي المنتظر ولكنه استبعدها وناقش في عدد من أحاديثها ، فقد اعتبر العلماء ذلك منه شذوذا وتكذيبا لعقيدة اسلامية استفاضت أحاديثها وتواترت ، وانتقدوه بأنه مؤرخ وليس من أهل الاختصاص في الحديث حتى يحق له الجرح والتعديل والاجتهاد . وأوسع ما رأيت في الرد عليه كتاب « الوهم المكنون من كلام ابن خلدون » للعالم المحدث أحمد بن الصديق المغربي في أكثر من مئة وخمسين صفحة ، قدم له مقدمة وافية ذكر فيها جملة من آراء أئمة الحديث في صحة أحاديث المهدي المنتظر وتواترها ، ثم فند مناقشات ابن خلدون واحدة واحدة لأسانيد الأحاديث الثمان والعشرين التي ذكرها ، ثم أكمل أحاديث المهدى إلى مئة حديث ..

والنموذج الثاني : كتاب « لا مهدي ينتظر بعد الرسول خير البشر » الذي نشره مؤلفه الشيخ عبد الله محمود رئيس المحاكم الشرعية في قطر على أثر حركة المسجد الحرام وادعاء قائدها محمد عبد الله القرشي أنه المهدي المنتظر . فتصدى له عدد من علماء الحجاز وردوا عليه ... ومنهم العالم المحدث الشيخ عبد المحسن العباد المدرس بالجامعة الاسلامية في المدينة المنورة ، الذي رد عليه في بحث واف في أكثر من خمسين صفحة باسم « الرد على من كذب بالأحاديث الصحيحة الواردة في المهدي » ونشره في العدد 45 من مجلة الجامعة الاسلامية - محرم 1400 ه‍ . وأشار في مقدمته إلى بحثه الذي كان نشره في نفس المجلة .. قال :
« وعلى أثر وقوع هذا الحادث المؤلم لقلب كل مسلم حصلت بعض التساؤلات عن خروج المهدي في آخر الزمان وهل صح فيه شيء من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأوضح بعض العلماء في الإذاعة والصحف صحة كثيرة من الأحاديث الواردة في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومنهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رئيس إدارة البحوث العلمية والدعوة والارشاد ، فقد تحدث في الإذاعة وكتب في بعض الصحف مبينا ثبوت ذلك بالأحاديث المستفيضة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومستنكرا ما قام به هؤلاء المبطلون من الاعتداء على بيت الله الحرام . ومنهم فضيلة الشيخ عبد العزيز بن صالح امام وخطيب المسجد النبوي الشريف ، فقد ندد في إحدى خطب الجمعة باعتداء هذه الفئة الآثمة الظالمة وبين أنهم ومن زعموه المهدي في واد والمهدي الذي جاء ذكره في الأحاديث في واد آخر ."

من كتاب عصر الظهور

إن كانت كل هذه المواقف الصادرة عن علماء أهل السنة داعمة لعقيدة المهدي ، فلماذا يجهل و ينكر معظم عامة السنة هذه العقيدة ؟؟؟


يتبع.......


عدل سابقا من قبل compressor في الأربعاء مايو 07, 2008 3:10 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
compressor
مستضعف خبير
مستضعف خبير
compressor


عدد الرسائل : 120
العمر : 1155
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

المؤمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤمل   المؤمل Icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 3:05 am

هذا فيديو لجهيمان العتيبي بعد حادثة مكة المكرمة عام 1979


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن ناصر
مستضعف خبير
مستضعف خبير
بن ناصر


عدد الرسائل : 196
العمر : 38
الموقع : ليدز الإباء (قلعة القديس جورج)
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

المؤمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤمل   المؤمل Icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 3:21 pm

سلام عليكم

شهالسحت, الاوادم مافكروا ان الامام (عليه السلام) يكون ذو طلة بهية؟

سلااام عرجاااال
انا بن ناصر - ليدز الإباء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bosalha.spaces.live.com/
 
المؤمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
q8COS :: المنتدى العام :: الديوانية-
انتقل الى: